اسم المقرر
|
الرمز/الرقم
|
code/no
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
تقنية الأعمال الالكترونية
|
تم 436
|
CPIT 436
|
3
|
1
|
0
|
3
|
E-Business Technology
|
المتطلبات السابقة
|
تم 435
|
أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب على تقنية الأعمال الإلكترونية واستخدام تقنيات الحاسب في تحديث العمليات التجارية التي تهدف إلى تحسين الأداء وتقليل التكلفة.
محتوى المقرر:
-
مقدمة عن تقنية الأعمال الإلكترونية.
-
مفهوم نظم التجارة الإلكترونية - التحديات والإمكانيات.
-
إتقان فن تشييد وبناء نظم الأعمال التجارية .
-
استخدام شبكات المعلومات بمستوياتها المختلفة لتفعيل التجارة الإلكترونية.
-
المفاهيم الأساسية للتسويق على الشبكات والنماذج الخاصة بالإعلان وعمليات البيع والشراء
-
مفهوم تقنية العميل الإلكتروني.
-
أمن المعلومات والتجارة الإلكترونية.
-
أخلاقيات العمل التجاري وإدارة العلاقات وسرية الاتصالات.
-
نماذج التجارة الإلكترونية: نموذج الأعمال للأعمال، نموذج الأعمال للعميل، نموذج العميل للعميل.
المهارات المتوقعة من هذه المادة:
-
معرفة الأسس التحتية للتجارة الإلكترونية.
-
التعرف على تقنيات التجارة الإلكترونية.
-
فهم التحول الذي طرأ على بيئة الأعمال نتيجة لظهور التجارة الإلكترونية.
-
معرفة التوجهات الحديثة للتقنية المؤثرة على التجارة الإلكترونية مثل الإنترنت والاتصالات اللاسلكية.
-
القدرة على تنفيذ مشاريع تطبيقية للتجارة الإلكترونية تشمل المكونات التقنية والتجارية.
الكتاب المقرر:
Weatland & Clark's, "Global Electronic Commerce: Theory & Case studies", MIT Press, Last Ed , ISBN 0262232057.
G. Schneider, "Electronic Commerce: The Second Wave", 5th Ed., Course Technology, Last Ed , 0619213310.
المراجع المساندة:
W. Ford and M Baum, "Secure Electronic Commerce: Building the Infrastructurefor Digital Signature and Encryption", Prentice Hall, 2001, ISBN: 0130272760.
K. Laudon, C. Traver, "E-Commerce: Business, Technology, Society", 3rd Ed., Prentice Hall, 2006, ISBN 0131735160.
|